مركز تمكين

الرئيسة > أكاديميون > مركز تمكين

لأن كل طفل يستطيع

يقدم مركز تمكين في مدرستنا المساعدة لطلبتنا ذوي الصعوبات الإدراكية والأكاديميّة بمختلف درجاتها، من الصف (1-9) من قِبل مُختصّين ومدرّبين في المجال بالإضافة إلى مساعدة الطلبة  الناطقين بغير العربيّة، مقابل رسوم تعتمد على نوع الخدمة. 

 

تشمل خدمات مركز تمكين ما يلي:

  • تقييم وتشخيص حالات الصعوبات والحساسيّة الضوئيّة
  • إعداد وتنفيذ الخطط التربوية الفردية 
  • تقويم الطلبة المُسجّلين في المركز
  • برنامج الناطقين بغير العربيّة  
  • خدمة القراءة والكتابة في الامتحانات 
  • التّوعية بصعوبات التعلّم

 

تقييم وتشخيص حالات الصعوبات والحساسيّة الضوئيّة

يقوم المختصّون في المركز بتقييم وتشخيص للحالات التي يتم تحويلها من قبل أولياء الأمور أو إدارات المراحل وكتابة تقرير بنتائج التشخيص ومناقشتها مع ذوي الطلبة، استعدادا لوضع الخطط الفردية في حال رغبوا بتسجيل ابنهم/ابنتهم في المركز.

 

ويساعد المركز الطلبة المتقدمين لامتحانات المجلس البريطاني من خلال توجيههم وإرشادهم إلى المراكز المعتمدة في المجتمع المحلي لإجراء التقييم اللازم لهم، واستلام التقارير لتقديمها لإدارة الامتحانات في المجلس البريطاني من خلال إدارات مراحلهم. 

 

كما يقوم المركز بفحص الطلبة الذين يشكون من الحساسية الضوئية وتأمين شفافيات ملوّنة أو أوراق العمل والامتحانات على ورق ملوّن حسب اللون المناسب لكل طالب، وإعطائهم وقتا إضافيا يعادل 25% من الوقت المحدّد في الامتحانات.
 

إعداد وتنفيذ الخطط التربوية الفردية 

يقوم المختصون في مركز تمكين بإعداد وتنفيذ الخطط التعليميّة الفرديّة المناسبة للطلبة المُسجّلين في المركز بناء على نتائج التقييم، وتدريب الطّلبة من خلال الخطط على جوانب ضعفهم في المهارات الأساسية في مباحث اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات التي ظهرت في التقييم، بمعدّل 5 حصص أسبوعيّا للمادّة.

 

وبناء على درجة الصعوبة، يتم التّعامل مع الطلبة إمّا بتوفير معلّم مساند داخل الصّف حيث يتم التّعاون والتّنسيق ما بين معلّم المركز ومعلم المادة لتنفيذ الخطة المُعدّة لكلّ منهم، أو بإعطاء حصص فرديّة داخل المركز مع معلّم مختص.

 

تقويم الطلبة المُسجّلين في المركز

تُتّبع آلية خاصّة في تقويم طلبة صعوبات التعلُّم حيث يتم تقييمهم في نتاجات التعلم المحددة في خططهم الفردية، وتستخدم آلية في احتساب العلامات للطلبة المسجّلين في المركز مختلفة عن خطة طلبة الصف. 

 

برنامج الناطقين بغير العربيّة 

يخدم المركز أيضا الطلبة الناطقين بغير العربية من أصول أجنبية أو من العرب المقيمين في دول أجنبية لفترة طويلة لتعزيز مهاراتهم باللغة العربية، من خلال حصص فرديّة أو من خلال مجموعات صغيرة تعتمد على خطط تعليميّة خاصّة توضَع بعد تشخيصهم بمهارات اللغة العربيّة من قبل الأخصّائيين في المركز، وتشمل هذه الحصص القراءة والكتابة والمحادثة عن طريق مناهج خاصة للناطقين بغير العربيّة.
 
ويتقدّم الطلبة المُسجّلون في هذه الخدمة لامتحان خاص في للغة العربيةّ بناء على نتاجات التعلُّم المُحدّدة في خططهم الفردية إلى أن يتمكّنوا من مواكبة مستوى صفّهم.

 

خدمة القراءة والكتابة في الامتحانات 

تُقدَّم هذه الخدمة للطلبة الذين شُخِّصوا كطلبة صعوبات تعلُّم ولديهم تقارير رسمية بذلك سواء المسجَّلون في مركز تمكين أو لغيرهم من الطلبة من مراحل المدرسة كافّة، ويقدَّم لهم في هذه الخدمة قراءة الأسئلة والكتابة، كل حسب الاحتياجات التي يُظهرها التقييم، وذلك في غرفة خاصة بعيدة عن المشتتات السمعية، ويعطون الوقت الكافي، حيث يقوم أحد المعلّمين المُدرَّبين بقرأة الأسئلة وكتابة الأجوبة التي يمليها عليهم الطلبة الذين لديهم صعوبة في التهجئة (الإملاء) في جميع المواد التي يدرسونها، وتُطبع الامتحانات للطلبة الذين يعانون من الحساسية الضوئية على أوراق ملوّنة، كما يسعى المركز إلى تأمين معلّمين مختصّين في المواد التي يمتحن بها الطلبة للمساعدة في هذه الخدمية.

 

التّوعية بصعوبات التعلّم

بالإضافة إلى الخدمات السابقة يسهم المركز أيضا في نشر الوعي بين أفراد مجتمع مدرستنا من طلبة ومعلّمين وأولياء أمور بمفهوم صعوبات التّعلم والحساسية الضّوئيّة وكيفية اكتشافها والتعامل معها، وذلك من خلال توزيع النشرات وتنظيم المحاضرات وورشات العمل.