كيفية التقديم

الرئيسية > القبول والتسجيل > كيفية التقديم

يمكنكم تعبئة نموذج طلب الالتحاق بالدراسة عن طريق الضغط هنا وستصلكم رسالة إلكترونية باستلام الطلب.

بعد تقديم الطلب الكترونيًا، يجب تعبئة وتوقيع <نموذج إقرار وتعهد ولي الأمر الخاص بطلب التحاق بالدراسة, من قبل ولي أمر الطالب/الطالبة في مكتب القبول والتسجيل أو إدارة الروضة، بحضور الموظف المسؤول.

لجميع الطلبة المتقدمين :

  1. صورة شخصية (ملصقة في المكان المخصص في ص1).
  2. شهادة خلو أمراض موقعة ومختومة من طبيب مرخص.
  3.  بطاقة المطاعيم للطلبة من الروضة ولغاية الصف (10).
  4. شهادة حسن سلوك أو كتاب توصية من المدرسة السابقة.
  5. نسخ عن الشهادات المدرسية لآخر 3 أعوام، بما فيها العام الدراسي الحالي، لمن ينطبق عليهم عدد الأعوام.
  6. للطلبة المتقدمين للبرامج الأجنبية للصفين (11) و(12)، نسخة عن نتائج الامتحانات الخارجية، بالإضافة إلى شهادات السنوات السابقة.
  7. صورة عن قرار الوصاية، لمن ينطبق عليهم.
  8.  للطلبة الذين لديهم صعوبات تعلم، إرفاق تقرير (تقييم) لتشخيص الحالة من مركز معتمد.
  9. في حال انفصال الوالدين، صورة مصدقة عن قرار المحكمة
  10. كشف حساب من المدرسة الحالية

 

للطلبة الأردنيين:

  1.  شهادة ميلاد أصلية أو صورة مصدقة من دائرة الأحوال المدنية.
  2.  بطاقة الأحوال المدنية الأصليّة لكلّ من الأب والأم، وللوصي إن وجد.
  3.  دفتر العائلة.

للطلبة غير الأردنيين:

  1. نسخة عن جواز السفر وعن تصريح الإقامة ساري المفعول للطالب/الطالبة.
  2. نسخة عن جواز السفر وتصريح الإقامة ساري المفعول لكلّ من الوالدين.

 

يجب أن يتم ارفاق جميع الوثائق المطلوبة مع نموذج طلب الالتحاق بالمدرسة الاكتروني، قبل أن يتمّ تحديد موعد امتحان القبول والمقابلة الشخصيه.

  1. يتصل موظف القبول والتسجيل بأولياء أمور الطلبة المتقدّمين ويؤكّد على موعد الامتحان برسالة عبر البريد الإلكتروني، للتذكير بتاريخ ووقت الامتحان والتعليمات المتعلقة الامتحان (نقطة التوجّه لدى الوصول إلى المدرسة، أيهما سيتم أولًا المقابلة أو الامتحان، إمكانية مرافقة أولياء الأمور لأبنائهم بناء على الصف، الخ).
     
  2. في يوم الامتحان/المقابلة:

 طلبة الصفوف (1-3) يرافقهم أولياء أمورهم إلى مكتب رئيسة المرحلة، ويتم إجراء المقابلة والامتحان في المرحلة.

 

طلبة الصفوف (4-11) عادة يقدّمون امتحان القبول قبل المقابلات الشخصية. بعد امتحان القبول، يتم اصطحاب جميع الطلبة الذين قدّموا الامتحان إلى مكتب القبول والتسجيل. تجرى مقابلات مع الطلبة الذين تقدّموا إلى الامتحان في وقت لاحق، عادة في نفس اليوم بعد الامتحان. إذا لم تتواجد رئيسة المرحلة أو من ينوب عنها لأيّ سبب من الأسباب، يتم ترتيب موعد آخر للمقابلة. في بعض الحالات، يمكن للطلبة إعادة تقديم امتحان القبول إذا شعرت لجنة القبول أن ذلك ضروريًّا.

 

ماذا يتضمن امتحان القبول؟

يتم تقديم امتحانات القبول في المواد الأساسية، بناءً على ما يجب أن يكون قد تعلّمه الطلبة في السنوات السابقة في المدرسة. وتهدف هذه الامتحانات إلى المساعدة في تقييم القدرات والمستويات والاحتياجات الأكاديمية للطلبة. لا داعيَ بأن يدرس الطلبة للامتحان.

 

ملاحظة: لا يعطى الطلبة الناطقين بغير العربية الذين يتقدمون بطلبات للالتحاق بالبرامج الدولية في أي مستوى دراسي امتحانات في اللغة العربية.

 

بستان وتمهيدي

لا يوجد امتحان كتابي في الروضة. تقوم مديرة الروضة أو إحدى الإداريات بتقييم مهارات أساسية بسيطة عند الطفل/الطفلة، عن طريق مقابلة شخصية للطفل/الطفلة بحضور أولياء الأمور. تستخدم في المقابلة ألعاب تعليميّة لقياس المهارات العقلية، وتطرح أسئلة لتقييم المهارات اللغوية (تركيب الجمل/لفظ الأحرف)، كما تتم ملاحظة سلوك الطفل أثناء المقابلة وتقييم قدرته على اتباع التعليمات البسيطة.

صفوف (1-3)

لا يحتاج الأطفال المتخرجون من روضة وهبة تماري والمنتقلون إلى الصف الأول في الوطنية الأرثوذكسية إلى امتحان قبول، بل يتم تسجيلهم بناء على توصية من إدارة الروضة، وفقًا لمعايير الأداء الأكاديمي والسلوكي، إلا إذا قام أولياء الأمور بإبلاغ المدرسة برغبتهم في تسجيل أبنائهم في مدرسة ثانية.

 

الطلبة الراغبون في الالتحاق بالصف الأول في المدرسة من خارج روضة وهبة تماري يتقدّمون إلى امتحان القبول الذي تعده الروضة وإدارة المرحلة (1-3) ، وفقا لمعايير الأداء الأكاديمي والسلوكي.

 

عند تقييم الطلبة في هذه المرحلة، يتم الأخذ بعين الاعتبار كون الطلبة في الصفوف الدنيا لا يزالون يبنون مهاراتهم وقدراتهم الأكاديمية، لذا فإن تقييم الطلبة في هذه الصفوف يكون أكثر من ناحية قدرتهم على التركيز ومهاراتهم الإدراكيّة وقدرتهم على المحادثة .

 

تجرى التقاييم الكتابية على النحو الآتي

البرنامج الوطني:اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات باللغة العربية.

البرنامج الدولي: اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات باللغة الإنجليزية.

 

الصفوف (4-12)

تجرى الامتحانات في غرفة اختبارات القبول والتسجيل في المدرسة. كما يتوفر خيار إجراء الاختبارات وعن بعد للطلبة المتقدمين القاتنين خارج الأردن .

فيما يلي المواد التي يتم الامتحان بها حسب الصف :

 

الصفوف (4-10) وطني والصف (11) وطني-المساق الأدبياللغة العربية، اللغة الإنجليزية والرياضيات باللغة العربية .
 

الصف (11)-المساق العلمي: اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الرياضيات باللغة العربية والفيزياء.
 

الصفوف (4-10)-البرنامج البريطاني IGCSE (باستثناء الصف 9): اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الرياضيات باللغة الإنجليزية.
 

صف (9) البرنامج البريطاني IGSCE:اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الرياضيات باللغة الإنجليزية والعلوم باللغة الإنجليزية.
 

صف (11)-البرنامج البريطاني IGCSE (المستوى المتقدم A والمستوى المتقدم-AS: : يطلب إلى المتقدمين لهذا البرنامج فقط إجراء مقابلة خاصة مع رئيس المرحلة (9-12) للتقييم. يعتمد القبول أيضًا على نتيجة اختبارات الخارجية المستوى العاديO-Level) ) التي قدمها الطلبة في صف (10).
 

صف (9و10) تاسيس لبرنامج دبلوما البكالوريا الدوليّة:اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الرياضيات باللغة الإنجليزية.
 

صف (11 و 12) دولي– برنامج دبلوما البكالوريا الدولية IBDP: اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الرياضيات باللغة الإنجليزية .

 

 

 

 

 

 

  1. تجري المقابلات مع الطلبة المتقدّمين وأولياء أمورهم رئيسة المرحلة أو من ينوب عنها والمرشد التربوي/المرشدة التربويّة للمرحلة (في حال البرنامج البريطاني IGCSE أو برنامج دبلوما البكالوريا الدولية، تحضر المقابلة أيضا منسقة البرنامج).
     
  2. تستجدم رئيسة المرحلة نموذجًا الكترونيًا خاصًّأ بالمقابلات لتسجيل الملاحظات التقييميّة عليه.
     
  3. تنسق لجنة المقابلة مع المركز الداعم للتعلُّم والاحتياجات التعليمية الخاصة بخصوص أيّ حالات تحتاج إلى تقييم خاصّ. 
     
  4. قد يتم الاستفسار عن الطلبة بالتواصل مع المدارس التي درسوا فيها سابقا.

 

يستمر تقييم الأداء الأكاديمي والسلوكي للطلبة المقبولين مرتين خلال السنة الأولى من التحاقهم بالمدرسة: مرة في نهاية الفصل الدراسي الأول (حيث يتم مشاركة نتائج التقييم ومناقشتها مع أولياء الأمور)، ومرة ثانية في نهاية العام الدراسي، من أجل اتخاذ قرار بشأن إعادة التسجيل أو عدمه. يشرف على هذا التقييم لجنة مدرسيّة داخلية تتألف من مديرة المدرسة، ورئيسة المرحلة، والمرشد التربوي/المرشدة التربوية، ومشرف النظام.

تتم مراجعة طلبات الالتحاق بالصفوف (1-8) من قبل لجنة فرعية للقبول في المدرسة تتكون من مديرة المدرسة ورئيسة المرحلة ورئيسة قسم الإرشاد والمرشد/المرشدة للمرحلة المعنية ومسؤولة القبول. كما تقوم هذه اللجنة برفع توصياتها بما يخص الطلبة المتقدمين للصفوف (9-12) إلى لجنة القبول في جمعية الثقافة والتعليم الأرثوذكسيّة.

 

تتم مراجعة طلبات الالتحاق بالصفوف (9-12) إلى لجنة قبول الطلبة في الجمعية، والتي تتكون من ممثلين عن لجنة المدارس في الجمعية، بالإضافة إلى مديرة المدرسة ومسؤولة القبول والتسجيل.

 

عند مراجعة الطلبات، يؤخذ بعين الاعتبار توصيات رئيسات المراحل ومسؤولة القبول والتسجيل وغيرهم من المعنيين، وفقًا للمعايير الآتية:

  • اعتبارات الأولوية للتسجيل
  • التقييم الأكاديمي (بناءً على نتيجة امتحان القبول والشهادات المدرسيّة ﻟﻠﺴﻨﻮات اﻟﺜﻼث اﻷﺧﻴﺮة)
  • ﻧﺘﺎﺋﺞ اﻟﻤﻘﺎﺑﻼت اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ للطلبة وأوﻟﻴﺎء اﻷﻣﻮر
  • إﺛﺒﺎت ﺣﺴﻦ اﻟﺴﻠﻮك أو ﺧﻄﺎب اﻟﺘﻮﺻﻴﺔ
  • اﻟﺘﻤﻴﺰ ﻓﻲ اﻟﻤﺠﺎﻻت اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ واﻷدﺑﻴﺔ واﻟﻔﻨﻴﺔ و/أو اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ

تستغرق عملية مراجعة الطلب عادةً من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من تاريخ المقابلة الشخصية.

 

تقوم مسؤولة القبول والتسجيل بإعلام أولياء الأمور بقرار لجنة القبول عن طريق الهاتف وإرسال بريد الإلكتروني يتضمن مرفقات تتعلق بالمدرسة منها:

  • نبذة عن المدرسة
  • الأقساط المرسية
  • خدمة النقل (الحافلات)
  • أسعار الزي الرسمي
  •  

بإمكان أولياء أمور الطلبة غير المقبولين تقديم طلب لإعادة النظر بالقرار موجه إلى لجنة قبول الطلبة عن طريق مسؤولة القبول والتسجيل، إذا كانت هناك أسباب مبررة للقيام بذلك.

 

كما بإمكان الطلبة إعادة تقديم طلب التحاق بالمدرسة في العام التالي.

يتم تزويد الطلبة المقبولين وأولياء أمورهم بالمعلومات الآتية بالبريد الإلكتروني الخاص بهم:

  • العقد المدرسي (عند تسجيل الطلبة)
  • الرسوم الدراسية
  • البريد الإلكتروني المدرسي للطلبة وأولياء أمورهم

يتم إعداد حسابات بريد إلكتروني مدرسية لأولياء أمور (عائلة) الطلبة الجدد، بالإضافة إلى حساب خاص لكلّ طالب/طالبة (عند قبول الطالب مباشرة).

على الطلبة وأولياء الأمور تفقّد بريدهم الإلكتروني المدرسي يوميًّا، حيث يستخدم هذا البريد لإبقاء الجميع على دراية بأحدث وأهم المعلومات والتعاميم والإعلانات المدرسية والأخبار المتعلقة بالمراحل المختلفة وللتواصل بشكل عام. للمساعدة بخصوص اسم المستخدم وكلمة المرور وكيفية فتح البريد الإلكتروني المدرسيّ، يرجى الاتصال بـقسم تكنولوجيا المعلومات، هادي بطارسة (الهاتف: 5608500 ، فرعي 123، خلوي: 0796108307 ، أثناء ساعات العمل).

  • التطبيق المدرسي وكيفيّة تحميله (بعد فتح حساب البريد الإلكتروني المدرسي)
  • مواعيد بيع الكتب والزي الموحد
  • خدمة النقل (الحافلات) التسجيل
  • استقبال الطلبة الجدد
  • مفاهيم أساسيّة (رؤيتنا، رسالتنا، أهدافنا، تعريف التعلُّم عالي الجودة والمواطنة العالمية والمواطنة الرقمية)
  • مدونة سلوك الطلبة 
  • ميثاق أولياء الأمور
  • سياسة حماية الطفل
  • خريطة المدرسة
  • دليل الحياة المدرسية
  • منشور خاص بمجلس أولياء الأمور والمعلمين NOS-PTA
  • نموذج التطوع الخاص بأولياء الأمور