المرحلة (1-3):
نعملُ معاً في القسمِ (1-3) في المدرسةِ الوطنيةِ الأرثوذكسيةِ الأشرفيةِ للمرحلةِ الأساسيةِ الدُنيا للكشفِ عن ميولِ الأطفالِ ورغباتِهِم وتزويدِهِم بالاتجاهاتِ السليمةِ والخبراتِ والمهاراتِ الأساسيةِ ليتمكنوا من الاندماجِ والتواصلِ الفعالِ.
نركزُ نحنُ على:
- تنميةِ مشاعرِ الامتنانِ لِنِعَمِ اللهِ.
- غرسِ حُبِ الوطنِ وثقافةِ المجتمعِ والانتماءِ إليه.
- تعزيز ثقة الطفل بنفسه، واستقلاليته، وممارسة العمل التعاوني والمتشارك داخل المدرسة وخارجها.
- تنمية الحس الأخلاقي لديهم من خلال إكسابهم قيماً إيجابيه تجاه العلم والعمل والبيئة والأخلاق والحضارة والآخر فرداً أم جماعة أم شعباً.
- إكساب الطفل مهارات الاتصال اللغوي الأساسية، فهماً وقراءة وتعبيراً خطياً وشفهياً مع تحفيز الميل إلى المطالعة.
- تنميةِ الوعي لديهم بحقوقِهِم والواجباتِ المترتبةِ عليها.
- تنميةِ قدرةِ الطالبِ على التواصلِ بإيجابيةٍ و التعبيرِ عن حاجاتِهِ ورغباتِهِ و مواهبِهِ.
- تنمية قدرات الطفل الفنية والرياضية والحركية وحسه الجمالي.
- إكساب الطفل المهارات العلمية والرياضية الأساسية وتطبيقاتها العملية التجريبية.
- إكساب الطفل المعارف والمبادئ العلمية والبيئية والصحية والمصطلحات العلمية اللازمة لفهم ما يجري حوله.
- توفيز فرص لنشاطات إثرائية ورياضية وثقافية وفنية تحقيقاً لنمو متوازن يدعم تكيفهم مع أقرانهم والبيئة المحيطة بهم.
- توجيهِ قُدراتِ وامكانياتِ الطالبِ نحو التعلمِ الذاتي والبحثِ والاستكشافِ للحصولِ على المعرفةِ.
- تطويرِ مهاراتِ التكفير الناقد والإبداعي لدى لدى الطالبِ، ليصبحَ قادرا على حلِ المُشكلاتِ الحياتيةِ التي يواجهها.
المرحلة (4-6):
يسعى القسمُ الأساسي في المدرسةِ الوطنيةِ الأرثوذكسيةِ الأشرفيةِ للمرحلةِ (4-6) لتثبيتِ المهاراتِ والمعارفِ التي اكتسبها الطالبُ في المرحلةِ الأساسيةِ الدُنيا وتنميتِهَا وتوجيهِ ميولِهِم ورغباتِهِم وتهيئتِهِم للمراحلِ الدراسيةِ اللاحقة.
نركزُ نحنُ على:
- تنميةِ مشاعرِ الامتنانِ لِنِعَمِ اللهِ.
- إلمامِ الطالبِ إلماما واعيا بتاريخِ الأمةِ العربيةِ وقيمِها ويتمثَلُها خُلقاً وسلوكا.
- مُساعدةِ الطالبِ على اكتشافِ ذاتِهِ وقدراتِه وإمكانياتِه وتوظيفِهَا.
- تنميةِ الحس لدى الطلبة بسلامةِ البيئةِ ونظافتِهَا وجمالِهَا.
- توفيرِ بيئةِ تعليميه - تعلميه آمنة وصحيحة ليتمكن الطالب من تطبيق المعارف وتحويلها إلى ممارسات حياتيه.
- توفيرِ الفُرصِ للطالبِ لإبداءِ رأيهِ وتقديم حلول منطقية لقضايا التنمية المستدامة للمجتمعات الإنسانيةِ.
- تقبلِ الطالبِ لذاتِهِ وللآخرينَ رُغم اختلافاتِهِم.
- توظيفِ المهاراتِ الحياتيةِ ومهاراتِ التعلمِ للقرنِ الحادي والعشرين (التفكيرِالناقدِ و الإبداعي، التعاونِ والتواصلِ).
- اكسابِ المهاراتِ الرقميةِ والتكنولوجيةِ التي يتعاملُ معها في حياتِهِ اليوميةِ.
- إكساب الطالب مجموعة من المعارف والمهارات والقيم المتعلقة بمجتمعه، من النواحي الجغرافية والتاريخية والحضارية والسكانية يشمل مجتمعه المحيط، ووطنه الأردن، والمحيط العربي، وبعض سمات العالم والكون كي ينمو لديه حس المكان والزمان والهوية.
- تطوير قدرات الطفل الفنية والرياضية والحركية وحسه الجمالي.
- توفير القدر الأساسي من المعارف والمهارات اللازمة التي تتلائم مع سمات النمو في هذا العمر بصوره تسمح له بالمشاركة بفعالية في عملية التعلم.
- توفير فرص لنشاطات إثرائية روحية ورياضية وثقافية بهدف تحقيق نمو متوازن والكشف عن مواهب وقدرات الطلبة وتعزيزها.